قبل امتحانات الثانوية العامة.. فوائد ممارسة «اليوجا»

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

يعاني كثير من الطلاب من مشكلة التوتر والقلق قبل الامتحانات، والتي قد ينتج عنها قلة التركيز وعدم التذكر، وينصح الخبراء بضرورة ممارسة تمارين اليوجا لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب وزيادة القدرة على التركيز. 


كيف تساعد اليوجا في زيادة التركيز والذاكرة؟

اليوجا هي ممارسة هندية قديمة تساعدك على استعادة لياقتك البدنية ولكن أيضًا تحسين صحتك العقلية، وستساعدك ممارسة اليوجا يوميًا في تهدئة عقلك عن طريق التخلص من كل المخاوف والمشتتات والأفكار المتقلبة. 

اقرأ ايضا|«تحية القمر».. فوائد ممارسة «اليوجا» في فصل الصيف


وبهذه الطريقة ستصل إلى حالة من الهدوء والتوازن والسلام والتي بدورها تساعدك على التركيز والتركيز بشكل أفضل على دراستك، سيكون العقل الهادئ قادرًا على التركيز والتركيز بشكل أفضل من العقل المشغول مسبقًا.

 

فوائد ممارسة تمارين اليوجا قبل أداء الامتحانات: 

 


تنمية خلايا الدماغ: 


يعزز التمرين من إنتاج البروتين المسمى FNDC5 ويطلقه في مجرى الدم، يسهل هذا النوع من البروتين خلايا الدماغ الموجودة على التكاثر باستمرار، وباختصار ، تعمل التمارين اليومية على تعزيز صحة وقوة المخ.

 

التمتع بذاكرة أفضل: 


يستجيب البروتين الذي يفرزه جسمك أثناء التمرين بشكل جيد مع المنطقة المسؤولة عن الاحتفاظ بالذاكرة في الدماغ،  فيجب أن تعلم أن التمارين المنتظمة تعزز ذاكرتك.

اقرأ أيضا|9 فوائد لرفع الساقين على الحائط.. أبرزها «تخفيف التوتر وتقلصات العضلات»

التمتع بتركيز أفضل: 


وفقًا للبحث، يمكن أن تؤدي التمارين التي يتم إجراؤها في أقل من 20 دقيقة قبل الدراسة أو استراحة دراسة إلى زيادة التركيز، و يمكن للأنشطة المكثفة مثل التمارين الرياضية أو الركض أو المشي السريع أن تعزز الدورة الدموية بشكل أفضل من جسمك إلى الدماغ،  وهذا بدوره يتيح نمو الخلايا بشكل فعال للتعلم والإدراك.

 

تقليل الإجهاد:

 
أظهرت الدراسات أن اليوجا والتمارين الروتينية لها تأثير إيجابي على الدماغ والجهاز العصبي، وتعمل هذه الأنشطة على استقرار ضغط الدم والحفاظ على معدل ضربات القلب تحت السيطرة عندما يكون في وضع الأسلاك تحت ضغط شديد (مثل أثناء الاختبارات).

اقرأ أيضًا| قبل امتحانات الثانوية العامة.. مشروبات تساعد على زيادة التركيز 

تقليل إجهاد العين والصداع: 


يسمح لك التمرين بإبعاد عينيك عن الشاشة، يعد هذا مثاليًا تمامًا لطلاب الجامعات عبر الإنترنت الذين يقضون معظم وقتهم في الدراسة والنظر إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم، يمكنك التحديق في شرائح المحاضرات لفترة طويلة من الوقت في وقت واحد ، لكن الاستراحة المثالية ليست في الحقيقة فيلمًا أو عرضًا على التلفزيون، و تستحق عيناك استراحة من الضغط الذي وضعته عليهما لمجرد الحصول على معدل عالٍ. لذلك ، من الأفضل التفكير في ممارسة اليوجا والتمارين الرياضية.

اقرأ ايضا|لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة ينصح بتناولها قبل الامتحانات لزيادة التركيز 

جودة نوم أفضل: 

 


يمكن أن يرتبط قلة النوم بارتفاع ضغط الدم والسمنة وانخفاض الأداء الأكاديمي والاكتئاب ، من بين حالات صحية أخرى. يؤدي دمج اليوجا في فواصل الدراسة إلى تحسين جودة النوم. وجد أحد الأبحاث أن أولئك الذين يمارسون اليوجا والتمارين  ينامون لفترة أطول ويشعرون براحة أكبر  أثناء النهار مقارنة بأولئك الذين يقضون يومهم فقط جالسين أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

 

تحسين الأداء الأكاديمي: 


من دراسة أجرتها المجلة الدولية لليوجا ، وجد أن الأداء المدرسي قد تحسن لدى الطلاب الذين يمارسون أو يحضرون دروس اليوجا بشكل متكرر بدلاً من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، ووفقًا للدراسة ، تم وصف الأداء الأكاديمي أو الدراسي بأنه القدرة على أداء المهام وإظهار القدرة في الاختبارات الأكاديمية بأساليب المراجعة القياسية.
 

اقرأ أيضًا| لطلاب الثانوية العامة.. مشروبات باردة للتغلب على توتر الامتحانات